معلومات خاطئة عن مرض السكري.. تعرف عليها

طب وصحة

يؤثر مرض السكري في القدرة على إنتاج الإنسولين، أو سوء استخدامه من قبل الجسم، وهو هرمون يسمح لجسمك بتحويل الجلوكوز (السكر) إلى طاقة. ويمكن التعامل مع مرض السكري بشكل فعّال عند اكتشافه مبكراً، وعند تركه من دون علاج؛ يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات تشمل أمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الكلى وتلف الأعصاب. وعادة بعد أن تأكل أو تشرب، يقوم جسمك بتفكيك السكريات من طعامك ويستخدمها للحصول على الطاقة في خلايا الجسم، ولتحقيق ذلك؛ يحتاج البنكرياس إلى إنتاج هرمون يسمى الإنسولين، فهو ما يسهل عملية سحب السكر من الدم ووضعه في الخلايا للاستخدام أو الطاقة. وهناك الكثير من المعلومات والنصائح حول مرض السكري، لكن بعضها خاطئ، في حين أن اتباع النصيحة الخاطئة يمكن أن يجعل مرضى السكري مرضى حقاً، لذا لا بد من مراجعة الطبيب أو أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية الخاص بمرض السكري، عند قراءة معلومات من مصادر غير موثوقة.

 

معلومات خاطئة عن مرض السكري

 

مرض السكري قد يصيب كافة الشرائح العمرية مرض السكري قد يصيب كافة الشرائح العمرية

1- مرض السكري يصيب كبار السن فقط!  وهذه المعلومة خاطئة؛ لأنَّ السكري يمكن أن يصيب الإنسان في أي مرحلة من مراحل العمر، حتى في السنوات الأولى من العمر؛ إذ إن النوع الأول من السكري ناتج عن نقص تام من إفراز الإنسولين من البنكرياس وهو السبب الرئيسي للنوع الأول، وعادة ما يصاب به الأطفال. بينما النوع الثاني من السكري يظهر في المراحل الأخرى من العمر، وينتج عن تباطؤ في عمل أو إفراز الإنسولين من البنكرياس، أما المسبب الرئيسي لهذا النوع من السكري فهو السمنة. 2- السكري مرض عرضي. داء السكري مزمن، ويمكن السيطرة عليه بعدة طرق؛ كالالتزام بتناول الأدوية، واتباع نظام غذائي معين، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. فالالتزام بهذه العوامل يساعد على عودة مستوى السكر في الدم إلى مستواه الطبيعي.

3- دواء مساعد السكري "ميتفورمين" يسبب الفشل الكلوي. هذه المعلومة خاطئة، حيث إنّ العديد من الدراسات أثبت أن هذا الدواء آمن جداً، كما أنه مفيد في حالات السكري.