الفلبين ترفض دية بـ 166 ألف دولار لتسوية قضية مقتل خادمة في الكويت

عرب وعالم

أعلن وزير الخارجية الفلبيني تيودورو لوكسين، رفض بلاده مبادرة اقترحت دفع حوالي 50 ألف دينار كويتي (نحو 166 ألف دولار) كفدية مالية، مقابل التسوية والتصالح في قضية مقتل الخادمة جانيلين فيلافيند التي توفيت نتيجة التعذيب داخل منزل كفيلها الكويتي.

 

وأبلغ الوزير سفارة بلاده في الكويت برفض هذه المبادرة التي قال إنها تهدف لإنقاذ المدانين الكويتيين بقتل الخادمة، معتبراً أن قبول هذا المبلغ هو بمثابة بيع لدماء الضحية.

 

وأكد الوزير بتغريدة عبر حسابه في ”تويتر“ إصداره أوامر فعلية إلى سفير الفلبين لدى الكويت محمد نور الدين لوموندوت، برفض أي محاولات دفع فدية مالية لذوي الخادمة، والتأكد من تنفيذ عقوبة الإعدام ضد مخدوميها المدانين بقتلها.

 

وتوفيت الخادمة جانيلين فيلافيند في أواخر شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، إذ نقلها العسكري الذي تعمل في منزله إلى المستشفى، إلا أنها كانت قد فارقت الحياة، ليبادر الكادر الطبي بالمستشفى لإبلاغ وزارة الداخلية، بعد أن رصدوا وجود آثار اعتداء على جسد الخادمة، تم بعده إيقاف العسكري وزوجته.

 

وأمر النائب العام في الكويت آنذاك، بسجن العسكري وزوجته في السجن المركزي، بعد إسناد تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار إليهما، وأحالهما إلى محكمة الجنايات لمحاكمتهما وتطبيق العقوبة بحقهما.

 

وقضت محكمة الجنايات نهاية العام 2020، بإعدام الزوجة المتهمة بقتل الخادمة، وسجن زوجها العسكري أربع سنوات.